الأحد، 24 سبتمبر 2017

لذكري الأبطال "الهلال السوداني" يقدم ... التحية لمنزل عبيد حاج الأمين (1933م)






لذكري الأبطال "الهلال السوداني" يقدم ... التحية لمنزل عبيد حاج الأمين (1933م)


هذه مقال نادرة وصلتني من الباشمهندس "عبد الله الأسد" عن نشأة وتكوين نادي "الهلال السوداني" في بداية الثلاثنات أبان فترة الإستعمار الإنجليزي علي السودان وكيف واجه القائمين علي الفكرة مصاعب من المستعمر ولكن بالإصرار و العزيمة وقوة إرادتهم نجحوا في تكوين نادي الهلال وتزامنت الفترة برحيل البطل الشهيد "عبيد حاج الأمين" في منفاه بمديرية بحر الغزال مدينة "واو" فما كان من أعضاء نادي الهلال الا وان " وقف الجمع الهلالي امام منزل الشهيد عبيد حاج الامين عضو جمعية اللواء الابيض في حي مكي شارع الخلفية وعزفت موسيقي الهلال الاناشيد الوطنية ونشيد (في الفؤاد ترعاه العناية بين ضلوعي الوطن العزيز) للشاعر يوسف مصطفي التني الكردفاني واحد مؤسسي فريق الهلال ؛ وهتف الحضور بسقوط المستعمر...."
وهكذا سجل الجمع الهلالي مناسبة تاريخية حُفظت لهم كذكري علي مر الأزمان.




تاريخ الهلال:

متابعة :أحمد الامين

اجتمع اربعة شبان اولاد دفعة طلاب كلية غردون الذين تخرجوا فيها عام 1929م (صفوة) اجتمعوا داخل نادي الخريجين (وطنية) عام 1930م وقرروا مناهضة الاستعمار وخدمة الوطن من خلال انشاء فريق رياضي لان المستعمر كان لا يسمح بانشاء اى روابط او جمعيات خاصة بعد احداث ثورة 1924م.
وبالفعل دعوا لاجتماع في الساعة السادسة يوم 22فبراير1930م بمنزل حمدنا الله احمد حمدنا الله بحي الشهداء بام درمان بالمنزل رقم 613مربع 2-1 وقد حضر الاجتماع 19شابا كلهم من خريجي كلية غردون وما فوق (صفوة الصفوة) وهم:
1.
حمدنا الله احمد حمدنا الله
2.
بابكر مختار تاتاي
3.
يوسف المأمون
4.
يوسف مصطفي التني
5.
بابكر احمد قباني
6.
امين بابكر
7.
عبدالرحيم سرور
8.
عوض ابو زيد
9.
ادم رجب
10.
علي عبدالله مبروك
11.
التجاني القاضي
12.
عبدالرحمن شداد
13.
مقابلي حسين شريف
14.
التجاني عامر
15.
مصطفي احمد ابراهيم
16.
سعد صديق
17.
عربي بلال
18.
محمد حسين شرفي
19.
فتح الله بشارة
جمع الحضور علي انشاء الفريق. وبدأت الترشيحات لاختيار الاسم وانحصرت الترشيحات في اربعة مقترحات:
أ/الاهلي
ب/النيل
ج/الخرجين
د/ام درمان
رفع الاجتماع لاداء صلاة المغرب (كلهم بصلوا ..مافي خواجي لا يهودي) ولما فرغوا من صلاتهم أطل عليهم هلال رجب. وعند ذلك اقترح عليهم حمدنا الله احمد اسم الهلالتيمنا بهلال رجب وقد ثني الاقتراح ادم رجب.فوافق الجميع بالاجماع.
وقد كان ذلك يوم السبت الموافق
2
رجب 1349هـ
22
فبراير1930م
واختار المجتمعون اللون الازرق واللون الابيض شعارا للفريق ..واللونان يرمزان للسودان الكبير (النيل الازرق والنيل الابيض) ..قمة الوطنية .حيث ان فكرة المؤسسين قائمة مناهضة المستعمر.
تكونت اللجنة التمهيدية برئاسة بابكر احمد قباني ويوسف المأمون سكرتيرا وحمدنا الله احمد امينا للصندوق وعضوية الاخرون . حررت اللجنة خطابا رسميا لمفتش منطقة ام درمان لتسجيل الفريق . وبتاريخ 13مارس 1930 سلم سكرتير اول مفتش منطقة ام درمان خطاب موافقة السلطات بتسجيل فريق نادي الهلال.

اهم القرارات:

1/ان يكون لاعبي الهلال من خريجي كلية غردون فما فوق.
2/
يتم انتخاب كابتن الفريق بالانتخاب السري
3/
تمت جدولة المباريات مع الفرق الموجودة في ام درمان . وبالفعل لعب الهلال اول مباراة في تاريخه مع:
1.
الموردة في ساحة جامع الخليفة وانتهت بالتعادل السلبي
2.
المريخ وهذا اول لقاء بين الفريقين منذ تأسيسهما وكان ذلك في يوم 15أبريل 1930بميدان المدرسة الاهلية وقد فاز الهلال بهدف احرزه(شريف علي محمد)



اهم المناشط:-

1-في يوم 9يناير 1931اسست لجنة فريق الهلال فرقة الكشافة.
2-
في يوم2سبتمبر 1931اسست فرقة التمثيل والمسرح.
3-
في يوم10ابريل 1933اسست الفرقة الموسيقية.
4-
في يوم الجمعة21ابريل 1933م نظمت لجنة الهلال رحلة الي شمال ام درمان وعند عودتهم وقف الجمع الهلالي امام منزل الشهيد عبيد حاج الامين عضو جمعية اللواء الابيض في حي مكي شارع الخلفية وعزفت موسيقي الهلال الاناشيد الوطنية ونشيد (في الفؤاد ترعاه العناية بين ضلوعي الوطن العزيز) للشاعر يوسف مصطفي التني الكردفاني واحد مؤسسي فريق الهلال ؛ وهتف الحضور بسقوط المستعمر.
5-
في يوم22ابريل 1933م اصدر المستعمر قرارا بحل فريق الهلال واغلاق ناديه.
6-
بعد وساطات من محب الهلال السيد عبدالرحمن المهدي و معه الشيخ محمد صالح الشنقيطي وفي يوم 6مايو 1934م سمحت سلطات المستعمر بفتح نادي الهلال و ممارست نشاطه الرياضي.

7-
في اول رحلة للفريق خارج ام درمان سافر نادي الهلال الي مدينة الابيض حيث الكرم الكردفاني الاصيل .كانت هذه الرحلة بدعوة من اهل الابيض في عام 1934. وقد صحب الهلال معه فرقة المسرح والفرقة الموسيقية.وقد احيت الفرقة حفلا ساهرا أحياه لاعب الهلال الفنان (كرومة).
8-
لعب الهلال مع منتخب الابيض وفاز الهلال 1/4.
9-
تنازل الهلال عن دخل كل هذه الرحلة لبناء جامع الادريسي.وقد وجدت هذه اللفتة الثناء من اهل مدينة الابيض.
10.
اسست لجنة الهلال الفرقة النحاسية للموسيقي واطلق عليها الجمهور (فرقة الجوقة الموسيقية.
11-
في يوم 5يناير 1939م اسست لجنة الهلال منشط كرة السلة باقتراح من الاديب عبيد عبدالنور عضو النادي
12-
في يوم 10اكتوبر 1939م اسست لجنة نادي الهلال منشط الكرة السداسية.
13.
في عام 1940م وبدعوة من سلطات المستعمر قامت الفرقة الموسيقية لنادي الهلال بافتتاح الاذاعة السودانية
14-
في يوم 10اكتوبر 1940م اسست لجنة الهلال منشط كرة البلياردو.
15.
في يوم 2 فبراير1941 اسست لجنة الهلال منشط كرة المضرب
16-
في يوم 10اكتوبر 1942م اسست لجنة نادي الهلال منشط كرة التنس.

17-
في عام 1952 اصدرت لجنة الهلال قرارا باضافة كلمة "البدنية" للاسم يصير اسم النادي:
)
نادي الهلال للتربية البدنية(
ودمتم


شكر وتقدير:


وأيضاَ من الذكري التي سوف أحفظها ضمن مدونة جدي "عبيد" هي أول تعارف بيني وبين الباشمهندس "الأسد" ... كنت في دار النشر الذي تولي الكتاب "من بدايته الي ان تمت طباعته"
"جزيرة الورد" .... صالون فتحي هاشم الثقافي.... وحقيقة قمت بكامل إعداد وتنسيق "كتابته علي ملف الـ Word.... إختيار الصور" البعض من الأهل والأصدقاء".. ثم تصميم الغلاف اي كامل الإخراج الفني ومن بعدها تم بواسطة دار النشر تحويل محتوي الكتاب ال صيغة الـ  PDF... وبدأت في عمليات التصحيح ... ثم اصبح الكتاب في اخر مرحلة وهي الطباعة والظهور للقاري ... ونسبة لظروف خاصة توقفت ...عن التصريح لدار النشر بالطباعة " وأبلغت حينها الحاج فتحي بالتوقف الأن وسوف أعاود تكملة الكتاب بعد ما إستكملت مستجدات ظهرت لي" .... وبعد حوالي عام "نهاية العام 2016م اتصلت به لتكملة الطباعة... فطلب مني الحضور لإكمال الإجراءت ثم البدء في الطباعة والظهور في الأسواق ... وعندما حضرت تفاجئت بالتغير الكبير في المبلغ المتفق عليه مسبقاً لان "الدولار" تضاعف وأصبح حوالي 19:75 جنيهاً مصرياً وعندما بدأت في الشروع في الكتاب كان وقتها حوالي "عشرة جنيهات مصرية" والمطلوب مني الموافقة بهذا التغير ودفع المطلوب !!! ثُرت وقتها وقلت كيف اتحمل شئ حدث بأثر رجعي نحن إتفقنا وتمت البروفات علي أساس ولا يمكن تحمل ما لا طاقة لي به؟؟؟ ( قررت مسبقاً بالتكفل بكل ما يلزم من مصايف لعمل الكتاب وأعلنت "بأنني "عنتر زمانه!!! ...")....المهم خلاصة الأمر وبعد تدخل من "الشيخ عووضة" كان حاضراً وقتها تم الأتفاق الجديد ... بإن اتحمل نصف المبلغ الجديد والنصف الأخر يتحمله الحاج فتحي "دار النشر" وبناء عليه تتم طباعة الكتاب وإستلامه حسب الإتفاق .... وبعد فترة قصيرة "حوالي 10 ايام" ... إتصل بي حاج فتحي وقال لي: ألف مبروك تمت طباعة الكتاب وعليكِ بالتوجة لدار النشر لإستلامه... أسعد خبر في حياتي .. أخيراً ... الكتاب سوف يري النور .... فكانت لحظة إستلام أول نسخة من الكتاب ... صراحة صُدمت واُصبت بالإحباط.... ليس هذا هو الإتفاق بيننا ... لا ورق ولا طباعة في المستوي المتفق عليه والمطلوب!!! .... وبعض صور تكاد ان تكون غير مرئية!!! أخذت بعض نسخ معي للمراجعة ... لم تتم طباعة اخر بروفة صدقت عليها هذه أول بروفة بها كثير أخطاء!!!! ... فما كان مني الا وهاتفت بالحاج فتحي...غاضبة ومتسألة كيف حدث هذا... فطلب مني الحضور لانه الأن في طريقه من المنصورة للقاهرة وسوف يمكث طوال اليوم وفي مقدوري ان احضر في أي وقت اليوم ... وحضرت ما بين المغرب والعشاء بصحبة "خالتي" لمناقشة الأمر ... وبعد جدال وأعذار وعدم وجود "ورق" ..."الدولار" وما أدراك ما حدث بعد الزيادات في الأسعار ... لم أحصل علي إجابة لما حدث.... والذي أثارني أكثر عدم معرفة الحاج "فتحي" بصاحب الكتاب!!! علي الرغم من تعامله سنوات طوال مع السودانين ومعرفة الكثير عن السودان ... لم تفلح محادثتي له بشخصية "عبيد" والدور الكبير في النداء بوحدة وادي النيل وطرد الإستعمار وتحرير مصر والسودان من الغاصب ... ووصلت معه في النقاش الي.... "جمعية اللواء الأبيض وثورة 1924م التي طالبت بوحدة وادي النيل والحرية... تشابة ثورة سعد زعلول 1919م ... وهنا أوقفني في الحديث وطلب التحكم الي شخص سوداني ... إستشعرت منه "ثقته العالية به وإدراكه الكامل بما يجري في السودان" ... وافقت .... وكان في بالي... هذا الشخص اذا لم يفلح في تعريفه بثورة 1924 وإلمامه بتاريخ السودان الحديث! سوف أكمل الشجار معه...!!! وأترك الحاج 

فتحي ... يكفيه ما نال مني!!!.


وهنا ظهر الشخص المطلوب ... الباشمهندس "عبد الله الأسد" ... حقيقة لم أراه 

لانني كنت أجلس في الإتجاة المعاكس للباب... ولكن سمعت الحاج فتحي يطلب منه 

وهو ممسك بكتاب عبيد ويقول له هل تعرف صاحب هذا الكتاب؟ .... فسمعت صوت 

جهور يرد .... عبيد حاج الأمين طبعاً ... لا أذكر بالتحديد ... ولكن ما أتذكره إشادة 

كاملة عن الوطنية وتاريخ النضال الوطني والسؤال عن أسرته أين هي الأن... بكل 

صدق وأمانة كانت مفاجئة بالنسبة لي ... اولاً شعرت بفخر وثانياً بالتقصير الكبير ... 

في حق شخصية وطنية مثل "عبيد حاج الأمين" هناك من ينتظر معرفة الكثيــــــــــر 

عنه ... ونحن لا نحرك ساكناً.... اول ردة فعل لي ان نهضت واقفة محييّا وشاكرة 

لشخص الباشمهندس "الأسد" ... وعرفته بنفسي وأعطيته نسخة من الكتاب وكان 

أول شخص بعد أسرتي يطلع علي الكتاب ... حقيقة عندما بدأت في كتابه إهداء علي 

الكتاب سألت الحاج فتحي عن إسم الذي سوف يحصل علي أول كتاب "عبد الله 

الأسد"... هذا هو ...السوداني... انصف تاريخ كاد ان يُنسي تعمق في تاريخ 

السودان الحديث وتشرب بالوطنية ... التحية والتقدير والتجلية والعرفان .